رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يترحم على روح العلامة عبد_الحميد_بن_باديس ويلتقي أحفاده، قبل الشروع في برنامج زيارة العمل والتفقد للولاية.

في إطار الحركة التي مست سلك المفتشين العامين، مدراء التقنين والشؤون العامة، مدراء الإدارة المحلية عبر الولايات، والمدراء المنتدبين للتنظيم والشؤون العامة والإدارة المحلية ببعض المقاطعات الإدارية، أشرف السيد عايسي_فؤاد والي الولاية، صباح اليوم، بمقر الولاية على مراسم تنصيب السيد كريم الحسين في منصب المفتش العام للولاية.
وقد جرت المراسم بحضور؛ الأمين العام للولاية، مديرة التقنين والشؤون العامة، مدير المواصلات السلكية واللاسلكية للولاية، ومدير الإدارة المحلية بالنيابة.
وخلال كلمته بالمناسبة رحب السيد الوالي بالمفتش العام الجديد، مؤكدا على ضرورة تعزيز التنسيق بين مختلف المصالح، ومواصلة متابعة البرامج التنموية على مستوى الولاية، مع التشديد على الكفاءة والشفافية في أداء المهام.
باشر ولاة الجمهورية عقد اجتماعات تنسيقية دورية تجمع مختلف الفاعلين المحليين من أجل تسريع وتيرة تنفيذ المشاريع، من خلال تنسيق الجهود بين القطاعات المعنية.
في هذا السياق، بادرت السلطات المحلية ببعض الولايات بإعداد مخططات استعجالية لتدارك التأخر المسجل في بعض المشاريع التنموية، مع اتخاذ إجراءات تصحيحية لضمان حسن سير التنمية المحلية وفق أولويات كل منطقة.
كما تم عقد لقاءات مع ممثلي المجتمع المدني والجمعيات المحلية، في إطار منهج تشاركي يهدف إلى الاستماع لاقتراحاتهم بخصوص مختلف الإنشغالات المرصودة، بما يعزز روح الحوار والمسؤولية الجماعية في خدمة المصلحة العامة.
كما عزز المسؤولون المحليون تواجدهم الميداني، من خلال خرجات تفقدية و ذلك للوقوف عن قرب على وتيرة إنجاز المشاريع، ومعاينة مدى التزام المقاولات والمؤسسات المعنية، ضماناً لاحترام الآجال والنوعية.
يقوم ولاة الجمهورية و كذا رؤساء الدوائر على مستوى عدد من الولايات بزيارات تفتيشية للمؤسسات التربوية بمختلف أطوارها، للوقوف على ظروف التمدرس وضمان توفر شروط استقبال التلاميذ في بيئة تربوية ملائمة.
فيما يخص النظافة و النقاوة العمومية، و التي أولاها السيد وزير الداخلية و الجماعات المحلية و النقل بالغ الأولوية، تم إطلاق عمليات واسعة النطاق على مستوى الأحياء والمناطق الحضرية والريفية للقضاء على النقاط السوداء في إطار الجهود الرامية إلى ترقية الوجه الجمالي للمدن.
باشرت السلطات المحلية عمليات ميدانية منتظمة، للقضاء على المظاهر السلبية بالوسط الحضري على غرار ظاهرة الاحتلال غير القانوني للأرصفة و التوسعات غير المرخصة بالفضاءات العمومية.
إشراف السيد عايسي_فؤاد والي الولاية على تنفيذ تمرين محاكاة زلزال بالقطب الحضري أولاد مالك – بلدية المحمدية، شمل تنصيب مركز القيادة المحلي، المركز الطبي المتقدم، ومراكز تجميع الضحايا والمنكوبين، وتنفيذ عمليات الإنقاذ والإجلاء النموذجية، مع تنظيم الإسكان المؤقت للمتضررين.
تواصلت أطوار المناورة بتنصيب مركز القيادة المحلي، والمركز الطبي المتقدم، إضافة إلى مركز تجميع الضحايا ومركز تجميع المنكوبين، وهي الهياكل التي تفقدها السيد عايسي_فؤاد والي الولاية شخصيا قبل الشروع في تنفيذ عمليات الإنقاذ والإجلاء النموذجية بكل من أولاد مالك والقوادرية، وفق سيناريو يحاكي وقوع خسائر بشرية وأضرار مادية تتطلب تدخلا سريعا ومنسقا لمختلف الفاعلين.
كما تضمنت المناورة تنظيم عمليات الإسكان المؤقت للمتضررين، في إطار اختبار جاهزية الهياكل المحلية وقدرتها على استقبال وإيواء المواطنين خلال الظروف الاستثنائية والأزمات.
وتأتي هذه المناورة في سياق تعزيز قدرات الاستجابة الولائية، والرفع من مستوى التنسيق بين جميع الهيئات المتدخلة، تنفيذا لتعليمات السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، وتطبيقًا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الرامية إلى دعم منظومة الوقاية وتطوير آليات مواجهة الكوارث الطبيعية، حفاظًا على الأرواح وصونًا للممتلكات.
الهيئات والمصالح المشاركة: